هل شيعة إيران ولبنان من آل البيت؟؟
شيعة إيران ولبنان وعلاقتهم بال البيت
يقول تعالى في محكم كتابه: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا). الأحاديث التي جاء فيها ذكر آل البيت كثيرة منها في (الصحاح) قال النبيﷺ: "اللهم أهلي أذهب عنهم الرجس وطهِّرهم تطهيرًا"
وفي رواية أخرى عن أم سلمة رضي الله عنها: "اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي". وعن سعد بن أبي وقاص قال: "لما نزلت آية المباهلة دعا النبي ﷺ عليا وفاطمة وحسنا وحسينا, فقال: اللهم هؤلاء أهلي". وفي (صحيح مسلم) قوله ﷺ: "وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي".
اختلف العلماء في تحديد من هم (آل البيت) على أقوال:
الأول: إنهم من تحرم عليهم الزكاة. واختلف أصحاب هذا القول فيما بينهم في تحديد هؤلاء على ثلاثة آراء: إنهم بنو هاشم وبنو المطلب. ذهب إلى ذلك الإمام الشافعي, والإمام أحمد في إحدى الروايات عنه. إنهم بنو هاشم خاصة
وهم تحديدًا كما حدده راوي حديث الثقلين زيد بن أرقم: آل علي, وآل عقيل, وآل جعفر وآل العباس. فأهل هذا الرأي ذهبوا إلى أن المراد بـ(البيت) بيت النسب.
وهو ما ذهب إليه الإمام أبو حنيفة والإمام أحمد في أحد أقواله, وهو ما اختاره ابن القاسم من أئمة المالكية. إنهم بنو هاشم ومن فوقهم إلى غالب, فيدخل فيهم بنو المطلب, وبنو أمية, وبنو نوفل, ومن فوقهم من بطون قريش. وهذا ما ذهب إليه بعض أصحاب الإمام مالك.
الثاني: إن آل بيت النبي ﷺ هم ذريته وأزواجه خاصة
وعند أصحاب هذا الرأي أن الآل والأهل سيّان, فقالوا: إن المقصود من القول: (آل الرجل) أو (أهله) شيء واحد؛ تعني بذلك زوجته أو أزواجه وذريته فقط. ودخول ذريته ﷺ في مفهومهما معلوم
وإنما دخلت فيهما أزواجه ﷺ تشبيها بالنسب؛ لأن علاقته ﷺ بهن غير مرتفعة بوفاته؛ لأنهن لسن كأحد من نساء العالمين؛ فإنهن أمهات المؤمنين, محرمات عليهم في الدنيا والآخرة, وهن زوجاته فيهما؛ إذن نسبتهن إلى النبي ﷺ قائمة مقام النسب
والآيتان 32, و33 من سورة الأحزاب ورد فيهما التطهير والآية 34 نزلت في شأنهن؛ فلا يجوز إخراجهن من مفهوم الآل والأهل. وفي رواية الساعدي أن النبي ﷺ قد صرح فقال: "اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته
قال الشوكاني مرجحًا هذا القول: وأما أزواجه فيدخلن ضمن آل البيت من جهة السياق, لأن الآيات الثلاث المذكورة تخاطبهن وهن الساكنات في بيوته والنازلات في منازله ﷺ. وأما دخول علي وفاطمة والحسن والحسين فلأنهم سبب ورود آية التطهير
كما ورد التصريح به في بعض الأحاديث المذكورة أعلاه, وسماه قولا وسطًا. فمن جعل الآية خاصة بأحد الفريقين فقد أعمل بعض ما يجب إعماله وأهمل ما لا يجوز إهماله. وقد ارتضاه جماعة من المحققين, منهم القرطبي وابن كثير وغيرهما.
الثالث: إن الآل أو الأهل يختص بالأزواج خاصة
نقله الشوكاني عن ابن عباس وعكرمة وعطاء ومقاتل بن سليمان وسعيد بن جبير. ومنهم كذلك الإمام البخاري وابن أبي حاتم وابن العساكر.
الرابع: إن آل البيت هم علي وفاطمة والحسن والحسين خاصة. قال به أبو سعيد الخدري ومجاهد وقتادة والكلبي. والشيعة ترى هذا الرأي وتضيف إلى هؤلاء تسعة من أولاد الحسين
ويتمسك هؤلاء بورود الخطاب في الآية بما يصلح للذكور, لا للإناث, وهو:عنكم وليطهركم. ولو كان للنساء خاصة لقال: عنكن وليطهركن. مع أن هذا التعليل لا يستقيم في قواعد اللغة إذ يستخدم ضمير المذكر إذ كان الأمر متعلقاً بالذكور والإناث معاً
الخامس: إن آله وأهله ﷺ هم أتباعه
أي أمته إلى يوم القيامة, ويشمل قريبهم وبعيدهم. وهذا القول مروي عن جابر بن عبد الها وبعض الصحابة, وسفيان الثوري ورجحه النووي والأزهري
وقد تمسك هؤلاء بحديث واثلة بن الأسقع الليثي أن النبي ﷺ دعا حسنا وحسينا, فأجلس كل واحد منهما على فخذه, وأدنى فاطمة في حجره وزوجها, ثم لف عليهم ثوبه, ثم قال: "اللهم هؤلاء أهلي". قال واثلة: فقلت: يا رسول الله وأنا من أهلك؟ قال: "وأنت من أهلي"
واحتجوا بأن واثلة كان من بني ليث بن بكر بن عبد مناف, غير أنه صحابي ومن أتباع النبي ﷺ. ويؤيد ذلك أيضًا اعتبار النبي ﷺ سلمان الفارسي وعبد الله بن مسعود رضي الله عنهما من أهل بيته.
السادس: إن آله ﷺ هم الأتقياء من أمته
حكاه القاضي حسين ومال إليه الراغب الأصفهاني وجماعة من العلماء. وقد تمسك هؤلاء بما روي عن أنس بن مالك أنه قال: سئل رسول الله ﷺ: من آل محمد ؟ فقال: "كل تقي".
محبة (آل البيت) عند المسلمين تعدّ من مظاهر الاحترام والمحبة لرسول الله ﷺ ومعرفتهم هي معرفة مكانتهم من النبي ﷺ. وإذا عرفهم المسلمون بذلك عرفوا وجوب حقهم وحرمتهم بسببه. وفي حب آل البيت يقول أبو بكر الصديق رضي الله عنه: "والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله ﷺ أحب إلي من أن أصل قرابتي".
الآن دعونا نسأل ما هو الدليل القطعي بأن شيعة إيران ولبنان ينطبق عليهم أحد الأقوال الستة؟
ماهو تفسيرك لهذا الكتاب اللي يستثني المعممين من فحوصات الامراض الجنسية الالزاميه ؟
كتاب رسمي من مجلس وزراء حكومة الى وزارة الصحة التي بدورها تعمم الكتاب على مديرياتها بشأن اعفاء واستثناء طلبة الحوزات اهل العمايم وعوائلهم من اجراء فحص الامراض الجنسية ومنها العوز المناعي (الايدز)..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اترك تعليق لتشجيعنا على الاستمرار دمتم بكل خير مع تحيات شبكة زينو ياسر محاميد